الصفحة الرئيسية
الأخبار
دفتر الزوار
البحث في الموقع
اشترك معنا
اتصل بنا
الكنيسة
نشاطات وأخويات
روحيّات
مقالات
أمسيات ومحاضرات
مختارات
مواهب وأقلام
ملفّات وثائقيّة
معرض الصور
أمسيات ومحاضرات --> أمسيات أدبيّة وموسيقيّة

البيانو في المدرستين الكلاسيكية والرومانسية

  بقلم: الشاب رزق الله ديك والأستاذ أندريه شوحا


انقر هنا للتكبير
 
ملخص ثقافي عن الأمسية موسيقيّة التي قدّمها الشاب رزق الله ديك عزفاً والأستاذ أندريه شوحا تقديماً مساء الثلاثاء 9 تشرين الأول (أكتوبر) في كنيسة القديسة تيريزيا ضمن برنامجها الثقافي:
 
مقدمة عن العصرين الكلاسيكي والرومانسي....
يقصد بالموسيقا الكلاسيكية كمصطلح متداول وشائع لكل أنواع الموسيقا الجادة المعنيين التاليين:
1. الشكل التقليدي              2. الصنف الممتاز
أي هي الموسيقا ذات المتعة الفكرية لا المتعة الحسية.
أما عصر الموسيقا الكلاسيكية كحقبة أو مدرسة ذات خصائص، فيمتد بين عامي 1750 - 1820 أي بعد فترة عصر الـBaroque وحتى العصر الرومانسي ومن أشهر المؤلفين لهذه الحقبة Mozart, Hayden كذلك Beethoven الذي ينتمي إلى المدرستين الكلاسيكية والرومانسية.
 
أهم خصائص الموسيقا الكلاسيكية:
1. قوام أوضح وأخف وأقل تعقيداً من موسيقا الـBaroque حيث ظهر لحن أساسي.
2. التأكيد على جمال اللحن وتوازنه وتناسبه وأناقته مع قوة في التعبير.
3. كثرة التباين في المقامات والتحويلات والإيقاعات والديناميكية.
4. كبر الأوركسترا بالحجم والنوعية واستعمال البيانو بدل الـClavecin.
5.أعطيت أهمية للأشكال الرئيسية:  Sonata, Trio, Quartet, Symphony, Concerto, Serenade.
6. تطور شكل السوناتة وأصبح هو أهم تصميم لبناء الحركة الأولى من جميع الأعمال.
 
أما المدرسة الرومانسية فتمتد بين عامي 1820 – 1910.
كافحت الموسيقا الرومانسية لتزيد التعابير الشاعرية والقوة من خلال المحافظة أو توسيع البنية الموسيقية الكلاسيكية، وإن عُرفت عند العامة بأنَّها تثير المزاج الناعم أو الجو الحالم.
 
أهم خصائص الموسيقا الرومانسية:
1. حرية أكبر في الشكل والتصميم (الفانتازيا).
2. التأكيد على الألحان الشبيهة بالأغاني والكلمات مع هارموني أغنى.
3.توسيع الأوركسترا (دخول صمام النحاسيات).
4. تنوع هائل بالمقطوعات مع ذرى درامية مذهلة.
5. روابط أقوى مع الفنون الأولى (قصائد سمفونية، افتتاحية كونشرتو).
6. براعة فنية فائقة وخاصة لعازفي البيانو والكمان.
من أشهر مؤلفي الرومانتيك: Beethoven, Brahms, Schubert, Chopin, Schumann, Tchaikovsky
 
مقطوعات الأمسية
1. F. CHOPIN, Nocturne No. 2, op. 9 Nr. 2
النوكتورن عبارة عن مؤلفة موسيقية مستلهمة من الليل. في هذه النوكتورن القسم الأول يتكرر بشكل أكثر زخرفة بدءاً من القسم الثاني ومع كل تكرار لاحق تضاف زخرفة جديدة. النموذج العام AABABAC.
 
2. F. CHOPIN, Valse No. 7, op. 64 Nr. 2
لها 3 أركان أساسية ومن تنوعها الفريد استمدت شعبيتها:
A: Tempo giusto تعطي الشعور بنظم الخطا.
B: piu mosso لحن يعتمد على 8 نوطات متغيرة مع كامل الهارمونية في اليسار
C: sostenuto piu lento في المقام الكبير. بالرغم من البطء العام، الزخرفة في نوطات تعطي هذا القسم فترة فاصلة أو لحن إضافي قبل أن يكرر اللحن الدراماتيكي B. النموذج العام للمقطوعة ABCBAB.
 
3. L. van BEETHOVEN, Sonata quasi una fantasia op. 27, Nr. 2
Moonlight Sonata:         I. Adagio sostenuto                                 
II. Allegretto                                           
III. Presto agitato                                    
قالب الـSonata هو الشكل التقليدي للكتابة في الموسيقا الكلاسيكية ويشتمل على 6 عناصر:
1. اللحن الرئيسي 2. اللحن الثانوي 3. الجسر 4. التفاعل 5. إعادة الرئيسي 6. إعادة الثانوي
انتهت هذه السوناتا عام 1801 أهداها بيتهوفن لتلميذته الكونتيسة جولييتا غيتشياردي ذات الـ 17 سنة والتي كان يحبها. اشتق اسم ضوء القمر عام 1832 من قبل شاعر شبه المقطوعة بضوء القمر الذي يسطع على بحيرة Lucerne.
أضاف بيتهوفن جملة Quasi una fantasia لأنَّ السوناتا لا تتبع نمط السوناتا التقليدي حيث أنَّ الحركة الأولى بطيئة والنمط التقليدي هو سريع بطيء سريع وكذلك لضمور القسم التفاعل. قال فيها Berlioz: إنَّها إحدى القصائد التي لا يمكن للغة الإنسان أن تصفها.
الحركة الثانية تعادل تقريباً Minuet أو Trio وهي متقلبة لا وزن لها، تصور بمكر تفتح الوردة كما سمَّاها Lizst وردة بين هاويتين.
الحركة الثالثة العاصفية هي الأثقل من بين الحركات عاكسةً تجربة بيتهوفن لوضعها كأهم حركة في آخر السوناتا. المقطوعة تحوي العديد من الأربيجات السريعة والنوطات المشدودة والأداء الفعّال يتطلب عزف ماهر ومزخرف. يقول فيها شارل روزن: إنَّ الأكثر إطلاقاً للعنان في وصفها للمشاعر حتى اليوم بعد 200 سنة تبقى قوتها مدهشة ومذهلة. اديناميكية الموسيقية التي تسيطر على الحركة الثالثة في الحقيقة هي Piano تبين أنَّ استعمال بيتهوفن الثقيل لنوطات Sforzzando مع بعض مقاطع fortissimo تخلق الحس لصوت قوي جداً بالرغم من الديناميكية الكلية.
 
4. J. BRAHMS, Hungarian Dance No. 5
عبارة عن رقصات نشطة معتمدة غالباً على ألحان هنغارية كتبها برامس بعد زيارة لهنغاريا حضر فيها احتفالات شعبية موسمية.
صممت كل رقصة للآلات والأوركسترا. أشهر رقصة رقم 5 مقام F-sharp minor.
 
5. W.A. Mozart, Piano Concerto No. 21 in C major, KV467
"Elvira Madigan"                                
I. Allegro maestoso                           
II. Anadante                                      
III. Allegro vivace assai                    
الكونشرتو عبارة عن مباراة بين فريقين: آلة وفرقة. وهو مبني على قالب السوناتا. يتميز بوجود Cadenza التي تظهر خيال المؤلف الواسع ومهارة العازف اللامعة.
عُزف هذا الكونشرتو أول مرة في 10 آذار 1785 من قبل موزار نفسه.
وضع موزار KV467في المقام الاحتفالي C majالذي ساعده بالتأكيد على جعل هذه المقطوعة من ألمع مقطوعات موزار الموسيقية حتى في بطءها، انعكاسية كبيرة في الحركة الثانية، هناك جو من الشمس المشعة، المفعم بالسحر، الذي يشع بالجمال. وهو يمثل طابع سمفوني أكثر بكثير من الكونشرتويات السابقة.
الحركة الأولى: Allegro maestoso استخدم موزار مقام G minغالباً ليبين لنا ملحمة تراجيدية. هذا يفسر لماذا لحن G minلا يُعاد مرة أخرى في الكونشرتو حيث يختفي بسرعة عبر سلسلة من Piano runs(هروبات بيانو) لنصل إلى مقام أكثر فرحاً وملائمة وهو Sol maj.
الحركة الثانية: Andante وتعني المشي بورع وهي واحدة من الحركات الأكثر رومانسية في أي كونشرتو للبيانو مؤلف من قبل موزار أو أي مؤلف آخر. هنا، دمج موزار ببراعة تنافر واضح للأصوات وجعل أصوات الوتريات مكتومة مع نغم ميلودي سائل كأنَّه يغني أغنية عبر ثلاثيات متواصلة خالقاً صوتاً سحرياً بسيطاً يربطنا بالجنة. عُرفت هذه الحركة منذ عدة سنوات من خلال الفيلم السويدي ElviraMadigan عام 1967 الذي استقى لحنه من هذه الحركة. يعرض موزار هنا الحقبة القادمة من الفن وهي الرومانسية حيث تصبح المشاعر الشخصية أسمى وأعظم وحيث تأكيد الكلاسيكية على التناسق والتوازن يصبح رخواً. يظهر موزار في بطء هذه الـAndante العجيب، وكأنَّه يكسرِّ بالموسيقا القديمة والحالية وهو ينظر نحو الأمام بإحساس جديد متنبئاً بالمرحلة الرومانسية.
الحركة الثالثة: هي rondo سريعة تعيدنا إلى عالم موزار التقليدي. لهذه النهاية لحن أساسي طالع نازل مُلبَّس بأُبَّهة احتفالية متبوعة بقسم مركزي مبهج ومنعش يفاجئنا بالتركيز على أول 6 نوطات في اللحن الرئيسي. في النهاية يعود موزار إلى مقام  Do maj حيث اللحن الساحر يفتتح الحركة وينتهي بها.
يُعتبر KV467 من أكثر كونشرتويات موزار المطلوبة للعازفين. يتميز هذا الكونشرتو ،ذو الشكل والجمال النقي، بالطبيعة الجيدة مستلهماً الجودة التي يحصدها أي عازف دون جهد من البداية إلى النهاية.

الاسم*

البريد الالكتروني*

الدولة

المدينة

عنوان التعليق*

نص التعليق*

   
تقديم أمسية "أطبّاء أدباء" الأدبيةأمسية غنائية: الحبّ في أغاني فيروز
الصلاة في أغاني فيروزقراءة في روائع فيروز
وراء الباب.. إكبَر.. (مشاركة أمسية 15/2/2007)الحبّ.. التيه.. الفنّانة.. (مشاركة أمسية 15/2/2007)
باقة كلمات.. (مشاركة أمسية 15/2/2007)"حيـاة" وثلاث نهايات! (مشاركة أمسية 15/2/2007)
الشعر عاشقاً (مشاركة أمسية 15/2/2007)صديقتي.. شجرتي.. القدر (مشاركة أمسية 15/2/2007)
تذوّق الموسيقاقصائد
لمزيد من العناوين
اتصل بنا | أخبر صديق | المفضلة | صفحة البداية | خريطة الموقع
              Web Design by Sawa Soft Aleppo - Syria
 
إلى الأعلى