الصفحة الرئيسية
الأخبار
دفتر الزوار
البحث في الموقع
اشترك معنا
اتصل بنا
الكنيسة
نشاطات وأخويات
روحيّات
مقالات
أمسيات ومحاضرات
مختارات
مواهب وأقلام
ملفّات وثائقيّة
معرض الصور
ملفّات وثائقيّة --> السينودس من أجل الشرق الأوسط (من 10 إلى 24 تشرين الأول 2010)

لمحة عن اليوم الثامن من السينودس من يوميات سينودوسية مع سيادة المطران بشارة الراعي

  بقلم: طوني عساف

 
الفاتيكان، الأربعاء 20 تشرين الأوّل أكتوبر 2010 (zenit.org).. -. - اليوم عقدت فرق العمل لدراسة الأسئلة التي صدرت عن مشاورات وحوارات ومداخلات الآباء حتى الآن. ولكن نأتي بنتيجة ونحصد ثمر عملنا لا بد من صدور توصيات تُرفع لقداسة البابا لتسهم في صدور الإرشاد الرسولي. 23 موضوع طرحوا وفرق العمل تلتقي لتناقشها. سأتحدث عن قسم منها:
الأول هي كلمة الله التي تقود حياة البشر والتي تقود حياتنا اليومية والتي من خلالها كنا نقرأ حاضرنا ومستقبلنا كمسيحيين في الشرق الأوسط، وتحدثنا عن كيفية إيصال كلمة الله لكل الناس ليستنيروا بها.
موضوع آخر هو أنه لا بد لنا من أن نعرض لشعبنا العلاقة بين العهد القديم والعهد الجديد، وأن الكتاب المقدس كله يتمحور حول سر المسيح الكلمة المتجسد.
موضوع آخر هو الاضطهادات والصعوبات والتحديات التي يواجهها بعض المسيحيين في بعض البلدان. ما هو موقفنا ككنيسة أمام هذا الواقع.
موضوع آخر هو إرسالية الكنيسة. الكنيسة بطبيعتها مرسلة من المسيح للعالم. كان الاندفاع الرسولي والإرسالي قوي في الماضي اما اليوم فهو ضعيف. تحاور الآباء حول كيفية تعزيز العمل الإرسالي من جديد.
موضوع آخر تمحور حول الهيكليات الرعوية وكيفية إنشاء وتنشئة كوادر للعمل الرعوي في الرعايا والأبرشيات ليعيش المسيحيون رسالتهم.
موضوع آخر، هو المسيحيون الذين بات عددهم قليلاً، ولكننا لا ننظر الى العدد القليل وإنما الى الدور، هذا الدور الذي قال عنه المسيح: انتم ملح الأرض، أنتم الخميرة للعجين، أنتم نور العالم. ومن هنا أهمية التشديد على حضورنا المسيحي ورسالتنا التي هي رسالة حضور.
موضوع آخر هو كيفية دمج ثقافة الانجيل في مجتمعنا، لأن ثقافة الإنجيل هي ثقافة كل الشعوب.
موضوع آخر هو الهجرة، ومن هنا التشديد على راعوية الانتشار، الروابط بين المنتشرين وبلدانهم الأصلية وكنائسهم، وفي الوقت عينه راعوية الذي دخلوا أرضنا من بلدان آسيا وافريقيا والهند، ولهم حقوقهم وكرامتهم. لا بد من مساعدتهم أيضاً على المحافظة على وحدتهم.
موضوع آخر هو كيفية تأمين الحضور الكنسي في بلدان الخليج العربي. عدد كبير من أبناء كنائسنا موجود في الخليج وما من كهنة من طوائفهم وكنائسهم لخدمتهم. تحاورنا في الطرق المناسبة لتأمين الحضور الكنسي لهم.
ومن هنا أهمية الموضوع التالي وهو كيفية تعزيز الدعوات الكهنوتية والرهبانية. في مجتمعاتنا المشرقية قل عدد الدعوات. ما هي استراتيجية راعوية الدعوات.
هذه هي المواصيع التي تمحوريت حولها فرق العمل اليوم على أمل وضع توصياتهم التي سيُصوَّت عليها.
نطلب من حمبع الذين ؤافقوننا في هذه المسيرة المزيد من الصلاة، والمزيد من التفكير معنا ليلهمنا الرب لننطلق من هذا السينوجس كمن عنصرة جديدة.

الاسم*

البريد الالكتروني*

الدولة

المدينة

عنوان التعليق*

نص التعليق*

   
عظة اختتام الجمعيّة الخاصّة من أجل الشرق الأوسط لسينودس الأساقفةرسالة إلى شعب الله. رسالة اختتام الجمعيّة الخاصّة من أجل الشرق الأوسط لسينودس الأساقفة.
اللائحة النهائية لمقترحات السينودسلمحة عن اليوم العاشر من أعمال السينودس من يوميات سينودوسية مع سيادة المطران بشارة الراعي
ماذا بعد سينودُس الشرق الأوسط؟.. الحاجة أولاً إلى إعادة بناء الثقة بين السلطة والشعبلمحة عن اليوم التاسع من السينودس من يوميات سينودوسية مع سيادة المطران بشارة الراعي
مداخلة المطران مار غريغوريوس يوحنّا ابراهيم، مطران حلب للسريان الأرثوذكساقتراحات المطران يوحنا ابراهيم للسينودس
مداخلة المطران يوحنا جنبرت، مطران حلب للروم الكاثوليكبيان السينودس في منتصف الطريق: إعداد فجر جديد للشرق الأوسط.. مداخلة المقرّر العام للسينودس
التربية على الحرية.. مداخلة في السينودُسالمشكلة الكبرى لدى مسيحيي الشرق الأوسط ليست مادية أو مالية، هي مسألة تواصل بين الكنيسة والشعب مقابلة
لمزيد من العناوين
اتصل بنا | أخبر صديق | المفضلة | صفحة البداية | خريطة الموقع
              Web Design by Sawa Soft Aleppo - Syria
 
إلى الأعلى