الصفحة الرئيسية
الأخبار
دفتر الزوار
البحث في الموقع
اشترك معنا
اتصل بنا
الكنيسة
نشاطات وأخويات
روحيّات
مقالات
أمسيات ومحاضرات
مختارات
مواهب وأقلام
ملفّات وثائقيّة
معرض الصور
روحيّات --> قديسون

تذكار القدّيس فيليبُس الرسول (القرن الأوّل الميلادي)

  بقلم: سلام سيّدة


انقر هنا للتكبير
 
هو أحد الرسُل الاثني عشر. ذكرَه كلّ الإنجيليين، ولكن يوحنا الحبيب ذكره أكثر من غيره، ربما لأنّه كانت تربطه به روابط صداقة. يبدو من النصوص الكتابيّة أنّ فيليبُس كانت له صلة بيوحنا المعمدان قبلَ أن يتعرّف بالرب يسوع. وقد يكون واحداً من تلميذي السابق اللذين سمعا معلّمهما يقول عن الربّ يسوع: «هوذا حمل الله» (يو 1، 35) فتبعاه. والتلميذ الآخر كان اندراوس المعرّف عنه في التراث بأنّه المدعو أولاً. كان فيليبُس من ذات مدينة اندراوس وبطرس التي هي بيت صيدا (يو 1، 44). ويظهر فيليبُس واندراوس أحياناً متلازمين كما في الإصحاحين السادس والثاني عشر من إنجيل يوحنا، لذا يغلب أنّهما كانا صديقين وأنّهما كانا يشكّلان مع آخرين شبه حلَقَة تدرس الشريعة والأنبياء وتنتظر تمام الوعد لإسرائيل. كما يبدو نثنائيل ذو صلة بالحلَقَة، فإنّ فيليبُس بعدما اهتدى، بحث عن نثنائيل، ولمّا وجده قالَ له: «قد وجدنا الّذي كتبَ عنه موسى في الناموس والأنبياء يسوع بن يوسف الّذي من الناصرة»، ثمّ جاءَ به إلى يسوع.
ثمّ أنّ شخصية فيليبُس في إنجيل يوحنا تبدو كشخصية توما: شخصية حارّة عفوية واقعية وعملية. لقد كان ذهن فيليبُس لصيق الحسيّات وكان توجّه الربّ يسوع أن يحرّره منها ويرفعه إلى مستوى الروحيّات، مثله مثل توما الرسول وسواه من الرسُل عموماً. من هنا قوله لنثنائيل لمّا أبدى اعتراضاً على أنّه لا يمكن أن يكون من الناصرة شيء صالح، «تعالَ وانظُر».
هذا أبرز ما توافينا به الأناجيل عن القدّيس فيليبُس الرسول. أمّا بعد الصعود والعنصرة، فالتراث يقول عنه أنّ نصيبه في البشارة وقع في آسيا الصغرى، وأنّه توجّه إليها برفقة برثلماوس الرسول. ويبدو أنّه أصاب هناك نجاحاً كبيراً حتى أنّه هَدىَ للمسيح امرأة حاكم آسيا. ولكن ألقى القبض عليه الوثنيون في فيرجيا فجرّوه وصلبوه رأساً على عقب، ولمّا أسلَمَ الروح اهتزّت الأرض كما من غضب الله، فتخشّع الوثنيون الحاضرون وأعلنوا إيمانهم بالمسيح. كان استشهاد فيليبُس في الثمانينات من القرن الأوّل، ونُقلَت رفاته فيما بعد إلى روما.
تعيّد له الكنيسة في اليوم الرابع عشر من شهر تشرين الثاني.  

الاسم*

البريد الالكتروني*

الدولة

المدينة

عنوان التعليق*

نص التعليق*

   
السِّيرَةُ النَّارِيّةُ للعَظِيمِ أنبَا أنْطُونْيوُسإعلان القداسة له شروط وتحقيق يحسم السيرة والفضائل
الإنجيل: كتاب الرحمة الإلهية.. بحسب القديسة تريز الطفل يسوعالقديس أثناسيوس الرسولي.. رسالة كونيّة
سيرة القديس إليان الحمصي وقصّة ديره في حمصأنطونيوس قدّيس الصحراء
القديس أمبروسيوسالقدّيس الشهيد يعقوب الفارسي المقطَّع (القرن الخامس)
القديس يوحنا الدمشقيالقديســة بربــارة
القدّيسون الرسُل فيليمون وأبفيّة وأرخبُس وأونيسيموس (القرن الأوّل الميلادي)في البدء كان الكلمة
لمزيد من العناوين
اتصل بنا | أخبر صديق | المفضلة | صفحة البداية | خريطة الموقع
              Web Design by Sawa Soft Aleppo - Syria
 
إلى الأعلى