الصفحة الرئيسية
الأخبار
دفتر الزوار
البحث في الموقع
اشترك معنا
اتصل بنا
الكنيسة
نشاطات وأخويات
روحيّات
مقالات
أمسيات ومحاضرات
مختارات
مواهب وأقلام
ملفّات وثائقيّة
معرض الصور
ملفّات وثائقيّة --> منشورات فاتيكانيّة

مسيحيون ومسلمون: تقوية بُعد الإنسان الروحي.. رسالة الفاتيكان بمناسبة انتهاء شهر رمضان

  بقلم: المجلسُ الحبري للحوار بين الأديان

 

أيّها الأصدقاء المسلمون،
1- يقدّمُ ختامُ شهر رمضان للمجلس الحبري للحوار بين الأديان فرصةً سانحة ليوجّه إليكم أجملَ الأمنيات بأن تلقى الجهودُ المبذولة بسخاءٍ خلال هذا الشهر جميعَ ثمارها الروحية المرجوة.
2- رأينا من المناسب هذه السنة اختيار موضوع البُعد الروحي للشخص البشري. إنّه أمرٌ يعتبرُهُ المسيحيون والمسلمون ذات أهميّة قصوى، وذلك أمام تحدّيات النزعة المادية والعولمة. علاقة كلّ إنسان مع السموّ ليست أمرًا صنعه التاريخ، بل إنها من صلب الطبيعة البشرية. فنحنُ لا نؤمنُ بالصدفة، بل مقتنعون - وقد اختبرنا ذلك - أن الله يقودنا في مسيرتنا!
3- إنّ المسيحيين والمسلمين، بغضّ النظر عن اختلافاتهم، يعترفون بكرامة الشخص البشري المتمثلة بالحقوق والواجبات. فهم يعتقدون أن العبقرية والحرية كلاهما هبات عليها تشجيع المؤمنين على الاعتراف بهذه القيم التي نتقاسمها لأنّها مؤسسة على ذات الطبيعة البشرية.
4- ولهذا السبب يشكّلُ نقلُ هذه القيم الإنسانية والأخلاقية للأجيال الشابّة موضوع اهتمامٍ مشترك. وتقعُ علينا مسؤولية جعل هذه الأجيال تكتشف أن هناك الخير والشرّ، وأن الضمير لابدّ أن يُحترم، وأن تعزيز البُعد الروحي يجعلها أكثر مسؤولية وثباتًا واستعدادًا للخير العام.
5- كثيرًا ما يصبحُ المسيحيون والمسلمون شهودًا على انتهاك ما هو مقدّس، وانعدام الثقة في أولئك الذين يعترفون بإيمانهم. لا نستطيعُ سوى إدانة جميع صيغ التعصّب والتخويف والأحكام المسبقة والجدالات، بالإضافة إلى أعمال التمييز التي يتعرّض لها أحيانًا المؤمنون في الحياة الاجتماعية والسياسية، كما أيضًا في وسائل الإعلام.
6- نحنُ قريبون منكم روحيًا، أيّها الأصدقاء الأعزّاء، طالبين من الله أن يعطيكم طاقات روحية متجددة، ونقدّمُ لكم أفضل الأمنيات بالسلام والسعادة.
 
عيد الفطر 1432 هجرية - 2011 ميلادية
 
الكاردينال جان لويس توران
رئيس المجلس الحبري للحوار بين الأديان
 
رئيس الأساقفة بيير لويجي تشيلاتا
أمين سر المجلس الحبري للحوار بين الأديان
 
ترجمة وكالة زينيت العالمية (ZENIT.org)

الاسم*

البريد الالكتروني*

الدولة

المدينة

عنوان التعليق*

نص التعليق*

   
ثبّتوا قلوبكم.. (يع 5: 8) رسالة البابا لصوم 2015لا عبيد بعد الآن بل إخوة.. رسالة قداسة البابا لمناسبة يوم السلام 2015
رسالة البابا فرنسيس إلى مسيحيي الشرق الأوسط بمناسبة عيد الميلاد المجيد 2014رسالة البابا لمناسبة عيد الفصح المجيد 2014
افتقر لكي نغتني نحن بفقره.. (2 كو 8: 9).. رسالة البابا فرنسيس بمناسبة زمن الصوم المقدس 2014رسالة الصوم (2013): "ونحن عرفنا المحبة التي يظهرها الله بيننا وآمنا بها." (1 يوحنا 4، 16).
بـاب الإيمـان.. البراءة الرسوليّة التي يعلن فيها قداسة البابا سنة الإيمانافرحوا دائماً في الرب.. رسالة البابا بمناسبة يوم الشبيبة العالمي 2012
رسالة البابا لصوم 2012: "لينتبه بعضنا إلى بعض""تربية الشباب على العدالة والسلام".. رسالة قداسة البابا بمناسبة اليوم العالمي للسلام 2012
"حجاج الحقيقة، حجاج السلام".. خطاب البابا في لقاء الأديان في أسيزي 2011رسالة البابا ليوم الشبيبة العالمي (مدريد-2011): "وأنتم متأصلون ومبنيون في المسيح وراسخون في الإيمان"
لمزيد من العناوين
اتصل بنا | أخبر صديق | المفضلة | صفحة البداية | خريطة الموقع
              Web Design by Sawa Soft Aleppo - Syria
 
إلى الأعلى