الصفحة الرئيسية
الأخبار
دفتر الزوار
البحث في الموقع
اشترك معنا
اتصل بنا
الكنيسة
نشاطات وأخويات
روحيّات
مقالات
أمسيات ومحاضرات
مختارات
مواهب وأقلام
ملفّات وثائقيّة
معرض الصور
نشاطات وأخويات --> الجوقة

تعريف وتاريخ


انقر هنا للتكبير
جوقة القديسة تيريزيا هي مجموعة تضمّ نخبة من الشبان والشابات المسيحييّن الملتزمين، الذين يمتلكون صوتاً جميلاً (أو مقبولاً)، أو يعزفون على آلة موسيقيّة، أو لديهم موهبة في الكتابة والتأليف والتوزيع الموسيقي، ويرغبون في خدمة كنيسة القديسة تيريزيا والانتماء إليها، من خلال مساعدة الناس على الصلاة بالترانيم التي تسبح الله في أثناء قداديس الآحاد والأعياد والرتب والأمسيات المرتّلة، والأنشطة التي تُقيمها الجوقة أو تُدعى إليها.
انطلقت الجوقة في شكلها الحالي ليلة عيد الميلاد سنة 1998 بمبادرة من المدير الفني لها وعازف البيانو شادي نجّار وأخيه فادي ومجموعة من الشبّان والشابات، لتعتمد في أدائها على مبدأ تآلف الأصوات (الهارموني)  الذي يقوم على إنشاد أربعة أنواع من الأصوات تؤديها الجوقة معاً في معظم أعمالها.
ساهم في تعزيز حضور الموسيقا الشرقية كل من رياض جرمق بصوته الفريد ونصرالله عيسى بعزفه المبدع على العود. 
يقوم بالأداء الإفرادي ثلّة من الأصوات العذبة الملائكيّة: نور كبّابة ونورا محفوض ورنيم كيلون (التي تشارك بالعزف على الغيتار أحياناً).
ترافق الجوقة أحياناً بعض الآلات موسيقيّة إضافة للبيانو والكيبورد والعود:  الفلوت بمهارة كارلا خيّاط، والإيقاع بضبط جورج أنتباس.
تختار الجوقة ترانيمها من الأعمال المعروفة التي تساهم في بث روح الصلاة والحماس للالتزام الإيماني كمؤلفات الأب منصور لبكي والفنان الكبير وديع الصافي وغيرهما، كما تختار من التراث الموسيقي العالمي ما يناسب كـ "هللويا" هندل مثلاً، لتقدّمه بأسلوب جديد وتوزيع مميّز وأداء متقن، بالإضافة لبعض الترانيم التي تكتب وتلحّن وتوّزع محليّاً.
فازت الجوقة مرتين على التوالي بالجائزة الأولى لأفضل توزيع كورالي في مهرجان "قيثارة الروح" بدمشق (2002 و2004) حيث قدّمت في المهرجان الأول أنشودة "قدس المحبة" وفي الثاني "صرخة ضمير".
كما أحيت الجوقة عدّة أمسيات مرنّمة
في حمص (كنيسة سيّدة السلام 2001)،
وحلب (كنيسة مار ميخائيل وكاتدرائيّة مار الياس المارونيّة 2003، وكنيسة القديسة متليد 2005)،
واللاذقيّة (كنيسة اللاتين 2003)،
ودمشق (كنيسة سيّدة دمشق 2005).
ومجدّداً، ككل سنة في حلب (في كاتدرائيّة الروم الكاثوليك 11/11/2006)
وأصدرت مجموعة ترانيم على كاسيت وقرص ليزري يحمل عنوان "أصغِ إلى صلاتي".ومجموعة ثانية تحت عنوان "ترنو عيناي للسماء" لمناسبة عيد القديسة تيريزيا 2006.
يتم الانتساب إلى الجوقة، بعد الخضوع إلى فحص موسيقي من قِبل المدير الفني للجوقة، وبعد شهر من الاختبار المتبادَل، يواظب المريد الجديد خلاله على التمارين والقداديس بشكل طبيعي مع المتابعة الفنية اللازمة.
أخيراً تقوم الجوقة بنشاطات متنوّعة تهدف إلى تدعيم أواصر الصداقة والألفة بين أعضاءها، وتسعى في آن إلى تنميّة مواهبهم وتثقيفهم الروحي والإنساني، وتنفتح على كل ما يطلب منها من رسالة وخدمة.
 

الاسم*

البريد الالكتروني*

الدولة

المدينة

عنوان التعليق*

نص التعليق*

   
ألبوم صور الجوقة"الله حبّ".. أُمسية ترتيل وتأمُّل
لمزيد من العناوين
اتصل بنا | أخبر صديق | المفضلة | صفحة البداية | خريطة الموقع
              Web Design by Sawa Soft Aleppo - Syria
 
إلى الأعلى