الصفحة الرئيسية
الأخبار
دفتر الزوار
البحث في الموقع
اشترك معنا
اتصل بنا
الكنيسة
نشاطات وأخويات
روحيّات
مقالات
أمسيات ومحاضرات
مختارات
مواهب وأقلام
ملفّات وثائقيّة
معرض الصور
مختارات --> تربويّة ونفسيّة

النَكَد

دقت دراسة حديثة ناقوس الخطر للأزواج والزوجات الذين يعانون من مشكلات زوجية باكتشافها أن النكد قد يعجل بتدهور الصحة مع تقدم العمر.
وعلى الرغم من أن الأبحاث توضح أن المتزوجين عادة ما يتمتعون بصحة أفضل من العزاب إلا أن عدداً من الدراسات قالت ان الزواج غير الناجح قد يؤثر بشدة على صحة الانسان. واكتشفت بعض الدراسات على سبيل المثال ارتفاع معدل الاصابة بمرض القلب وسط الذين لا يشعرون بالرضا عن زيجاتهم.
وتوضح احدث دراسة نشرت في دورية الصحة والسلوك الاجتماعي ان التوتر الناتج عن الزواج غير الناجح قد يسبب تأثيرا مدمرا على صحة كبار السن.
وقالت ديبرا امبرسون التي قادت فريق البحث ان هذه هي اول دراسة على حد علمها تعالج مسالة اختلاف الاثار الصحية للمشاكل الزوجية حسب العمر.
وقالت امبرسون التي ترأس قسم العلوم الاجتماعية في جامعة تكساس اوستن ان هناك اسبابا عدة تجعل كبار السن اكثر عرضة للمشاكل الزوجية.
وقالت ان التوتر المزمن شأنه شأن التدخين يؤدي الى تأثير تراكمي على الصحة على مر الاعوام. واضف الى ذلك حقيقة ان كبار السن هم اكثر عرضة لتلك الاثار بسبب التدهور في وظائف المناعة وارتفاع معدل المشكلات الصحية مثل مرض القلب بسبب التقدم في العمر.
واستعانت امبرسون وزملاؤها ببيانات من دراسة على بالغين امريكيين بدأت عام 1986. وركز الباحثون على 1049 رجل وامرأة اجريت مقابلات معهم ثلاث مرات على مدار ثمانية اعوام وظلوا متزوجين طيلة هذه المدة.
وأجاب المشاركون في الدراسة على اسئلة بشأن حياتهم الزوجية مثل هل يجعلهم الطرف الاخر يشعرون "بالحب والرعاية" وهل يستمع الى مخاوفهم ام انهم كثيرا ما يدخلون في شجار وشقاق.
وطلب منهم أيضاً ان يصنفوا الحالة الصحية لهم من اختيارات تبدأ من "سيئة" الى "ممتازة".
واجمالا اكتشفت الدراسة ان الرجال والنساء الذين قالوا انهم يشعرون بتوتر اكبر في حياتهم الزوجية قالوا أيضاً ان هناك تدهورا كبيرا في صحتهم بمرور الوقت. ولكن عندما صنف الباحثون المشاركين في الدراسة الى ثلاث مجموعات اعمارهم 30 و50 و70 عاماً وقت بدء اجراء الدراسة اكتشفوا ان المجموعة الأكبر سنا هي التي ظهر عليها التأثيرات الصحية السلبية.
وعلى الناحية الاخرى فان الاكبر سنا فقط هم أيضاً الذين بدا عليهم الاستفادة الصحية من الزواج السعيد.
وخلصت امبرسون وزملاؤها الى ان "الاشخاص الذين يعيشون زيجات بائسة لديهم الان سبب اخر لتحديد المشاكل الزوجية وتحسين نوعية حياتهم الزوجية... ربما تعتمد صحتهم على ذلك."
وتقول امبرسون ان الاستشارات الزوجية ربما تكون افضل الخيارات في التعامل مع المشاكل الزوجية ولكنها اوضحت ان كبار السن ربما يكونون اقل استعدادا لتقبل نصائح زواجية وربما يكونون اكثر استعدادا للحديث مع شخص يثقون فيه مثل كاهن او قس.
 المصدر : رويترز
نقلاً عن مقال: "النكد يؤثر سلبا على الصحة مع تقدم السن" –
موقع "الجمل" 2006-04-19
 

الاسم*

البريد الالكتروني*

الدولة

المدينة

عنوان التعليق*

نص التعليق*

   
ما تود أن تعرفه عن العلاج المعرفي السلوكيالحوار لعبور المراهقة المضطربة إلى الحياة المستقرة
تركيب‏ ‏الشخصية‏ ‏الطاقة كقضية مجتمعية ... أكثر منها تقنية
اضطرابات الشخصية (أمراض الخيال)نعم لنا أجنحة...
المدرسة والتعليم... في عصر العالم الرقمي السائل والآني«تاريخ التحليل النفسي في فرنسا»: تاريخ حقبة شكسبيرية مدهشة
التحليل النفسي لظاهرة العنفاليوغا والتأمل.. تجارب لشباب يتّجهون نحو دروب روحيّة بديلة
مفهوم الهوية من منظور النظرية النفسية التحليليةالهوية والانتماء كما يتجليان في السلوك
لمزيد من العناوين
اتصل بنا | أخبر صديق | المفضلة | صفحة البداية | خريطة الموقع
              Web Design by Sawa Soft Aleppo - Syria
 
إلى الأعلى