الصفحة الرئيسية
الأخبار
دفتر الزوار
البحث في الموقع
اشترك معنا
اتصل بنا
الكنيسة
نشاطات وأخويات
روحيّات
مقالات
أمسيات ومحاضرات
مختارات
مواهب وأقلام
ملفّات وثائقيّة
معرض الصور
مختارات --> أدبيّة
الرواية ومرض «الركاكة»
بقلم: عبده وازن

قرأت احدى الروايات الفائزة بجائزة «البوكر» العربية وأعجبت بجوها وشخصياتها لكنني لم أستطع تحمّل ركاكتها اللغوية. رواية جميلة استحقت فعلاً أن تحل في اللائحة الطويلة بين الروايات المتنافسة على الجائزة التي تعني في ما تعنيه خمسين ألف دولار، ناهيك عن الشهرة وا...المزيد

انقر هنا للتكبيرفي مديح الضحك التهكميّ.. من المتنفّس إلى المقاومة
بقلم: بيار ريمبير

يلاحظ باختين: "تغطّي بقايا الواقعية المضحكة عمليّاً كل حيّز الأدب الواقعي في القرون الثلاثة المنصرمة". إنّه عيد المجانين الذي يصفه فيكتور هوغو في الصفحات الأولى من روايته "نوتردام دو باري"، وبرتولد برخت في مسرحيته "أوبرا القروش الأربعة"، وغونتر غراس...المزيد

انقر هنا للتكبير"الحرية" رواية رمزية تفضح الخبث والبارانويا والتلاعب الماكيافيلي
بقلم: رلى راشد

تحمل رواية جوناثان فرانزين الأحدث، "الحريّة"، عبء ترقّبها المتحرّق. ليس ما تقدّم كلاما مكرورا وقليل الشأن وعابرا. ذلك ان الانتظار المحموم يولّد أوهاما أدبية يقصر اي كتاب عن تلبيتها في نصه بلا ريب، أياً يكن الاسلوب المتفرّد والاعجاز الغامر والموهبة الطاف...المزيد

انقر هنا للتكبيرالتحقيق الصحافي في السجن عملاً إبداعياً
بقلم: رشا عمران

يتناول كتاب «في سجن الأشغال الشاقة» حال السجناء والمحكومين الموجودين في سجن كايان للأشغال الشاقة في غوايانا الفرنسية، راصداً تفاصيل دقيقة جداً عن الحالة اللوجستية وعن البنية التحتية البدائية والسيئة جداً لذلك السجن الشهير. وقد زار كل غرفة وكل مكان في السج...المزيد

انقر هنا للتكبيرالأخطل الصغير.. ثلث قرن على رحيل آخر الأمراء
بقلم: جهاد فاضل

في العام 1968، توفي الشاعر بشارة الخوري المعروف أكثر باسم الأخطل الصغير، ثاني أمير للشعراء بعد أحمد شوقي. واليوم، وفي غمرة الاتجاهات والمذاهب الشعرية المعاصرة، يفوت الكثيرين الالتفات إلى من مهَّد الطريق أمام ظهورها بأرقى ما فيها، ومن ضمنهم، إن لم يكن على ...المزيد

في مديح عدم الاكتفاء
بقلم: عقل العويط

تكفيني عزاءات قليلة لأحيا وأستمر. لكن أيضاً لأخرّب الركود والركون والرضوخ والاستسلام، مقاوِماً هلع اليأس الواقعي الذي يأخذ بمجامع واقعي وخيالي.. يكفيني أنه لا يكفيني شيء. لذا أواصل المشي في عاصفة رأسي. عارفاً أني، الآن، وأمس، وبعد قليل، لن أكون وحيداً الب...المزيد

انقر هنا للتكبيرالكندية أليس مونرو تعيد مجد القصة القصيرة: متى نكف عن الكتابة؟
بقلم: جاكلين سلام

أليس مونرو: واحدة من أهم كتاب كندا، مواليد أونتاريو عام 1931 درست وعاشت في ضواحي أونتاريو، انتقلت للعيش في بريتش كولومبيا مع زوجها الأول ولها منه ثلاث بنات. تعيش حاليا مع زوجها في أونتاريو. ظهرت قصصها في «نيويوركر، باريس ريفيو،... وغيرها من الصحف الشهيرة....المزيد

انقر هنا للتكبيرمئة على غياب تولستوي الأريستوقراطي العبقري الحافي القدمين معلم أولاد الفلاّحين..
بقلم: رلى راشد

كان تولستوي باكورة نجوم الآداب العالمية بعدما تخطّت شهرته في الغرب في اواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين الحدّ المتخيّل، ويستحّق تاليا ان تسحب كتبه مجددا من رفوف المكتبات المغبرة. كان يسع فكرة في عصره وفي السرّاء والضراء، ان تهبط على قرية بعيدة ا...المزيد

انقر هنا للتكبير"بيت القلوب المحطمة" لجورج برنارد شو: مواثيق المجتمع الكاذبة
بقلم: ابراهيم العريس

بالنسبة الى الكاتب جورج برنارد شو، كانت الحرب العالمية الأولى، الظرف التاريخي الذي أساء الى المجتمعات الأوروبية، وخصوصاً الى المجتمع الإنكليزي اكثر من أي ظرف آخر. وذلك لأن تلك الحرب حطّمت سلم القيم الاجتماعية بطريقة لا سابق لها في التاريخ. ما من حرب، ومهم...المزيد

انقر هنا للتكبيرتحفة ديوان المتنبي لليازجي عن مطبعة القديس جاورجيوس
بقلم: هيام جورج ملاط

ولا بد من الاشارة في النهاية الى ان الشيخ ابرهيم اليازجي ادى من خلال اتمامه هذا العمل الادبي خدمة جليلة للعلم والادب والثقافة وقد انقذ ما قام به والده من الاهمال والنسيان والضياع....المزيد

لغة السرد بين فقه اللغة قديماً وحديثاً
بقلم: إياد نصار

تحتاج لغة السرد القصصي والروائي الى قاعدة ثرية من المفردات اللغوية التي تستطيع وصف تفاصيل الاشياء وتجسيد الشخصيات ونقل حالاتها النفسية وانشغالاتها الفكرية ومكامن رغباتها ونوازعها الداخلية، والتعبير عن انطباعات المكان وتأثيراته وتبدلاته والمتغيرات التي طرأ...المزيد

انقر هنا للتكبيرلا فرق بين الفلسفة والأدب.. الفلسفة نوع من الأدب.. لا يختلف الأدب عن العلم
بقلم: حسن عجمي

نرصد في هذا المقال مواقف الفلاسفة شسترمان ودانتو ولامارك ضمن فلسفة الأدب. ونسأل السؤال الأساسي: ما الذي يميز بين الأدب والفلسفة والعلم؟ تختلف المواقف الفلسفية وتتنوع، لكنها تتفق على أن تتفلسف. فاللايقين أساس الفلسفة وملهمها.
يؤكد الفيلسوف ريتشارد شسترما...المزيد

انقر هنا للتكبير«بمَ يفكّر الأدب؟» لبيار ماشيري ... السرد والفلسفة
بقلم: هيثم حسين

يقترح المفكّر الفرنسيّ بيار ماشيري منهجاً جديداً في قراءة الأدب، في كتابه «بمَ يفكّر الأدب؟ تطبيقات في الفلسفة الأدبيّة (المنظّمة العربيّة للترجمة. ترجمة جوزيف شريم، بيروت 2009)، من دون أن يلغي سواه، ذلك أنّه يكشف من طريق الفلسفة الأدبيّة جوانب أساسيّة في...المزيد

انقر هنا للتكبيرنبي جبران بالعربية والإنكليزية والفرنسية في كتاب
بقلم: نجيب البعيني

الحب والحرية والتمرد هي العناصر البارزة التي تقوم عليها فلسفة جبران او مذهبه في الحياة، وهي التي تكون مضمونه الادبي، وينبثق منها رأيه في الحياة الشرقية، وتحدد له الاهداف التي كان يسعى الى تحقيقها. وقد بلغت حملاته على الجمود والعبودية درجة من العنف لا يقره...المزيد

انقر هنا للتكبير«آريانا» لتشيكوف: سقوط المثل الأعلى في حضن الخيبة
بقلم: ابراهيم العريس

للوهلة الأولى قد يكون من الصعب نسب قصة «آريانا» الطويلة الى الكاتب الروسي انطون تشيكوف (1860 - 1904). إذ، على رغم نفس تشيكوف الواضح فيها من خلال رسمه للشخصيات ولا سيما للشخصية الرئيسة فيها، شخصية الحسناء آريانا، تبدو الأحداث والمواقف والعلاقات وكأنها مزيج...المزيد

الصفحة: [] [1] [2] [3] (4) [5] [6] [7] [8] [9] [][»]
اتصل بنا | أخبر صديق | المفضلة | صفحة البداية | خريطة الموقع
              Web Design by Sawa Soft Aleppo - Syria
 
إلى الأعلى