الصفحة الرئيسية
الأخبار
دفتر الزوار
البحث في الموقع
اشترك معنا
اتصل بنا
الكنيسة
نشاطات وأخويات
روحيّات
مقالات
أمسيات ومحاضرات
مختارات
مواهب وأقلام
ملفّات وثائقيّة
معرض الصور
مختارات --> فنون
انقر هنا للتكبير«أشياء صغيرة بلا أهمية» لموتسارت: باليه عن الحب وحب الحياة
بقلم: ابراهيم العريس

في محفوظات دار الأوبرا في باريس، ومنذ زمن طويل جداً، أوراق ونوطات أهملت دائماً، لأن عدداً كبيراً من القيمين المتوالين على تلك المحفوظات كان يخيل إليه أن تلك الأوراق والنوطات تعود إلى متتابعة راقصة وقصة من قبل معلم الباليه الفرنسي نوفار، الذي لم يشتهر بتأل...المزيد

انقر هنا للتكبيرالفاتيكان يحتفي بالموسيقار البروتستانتي هِندل

هِندل (1685-1759) موسيقار أوروبي بحق، هو أحد كبار الموسيقيين في العالم، ونموذج للموسيقار الأوروبي الشامل. ولد وتعلم في ألمانيا، ثم أتقن فنون الموسيقى في إيطاليا، غير أنه أبدع معظم أعماله في بريطانيا. اليوم تمر 250 عاماً على وفاة هذا الموسيقار الشهير.
كان...المزيد

انقر هنا للتكبيرشعرٌ ثمّ شعرٌ في الشعر لم يكن فيه.. منصور الرحباني (1925 – 2009)
بقلم: محمود الزيباوي

نسب عاصي الى نفسه ثلاثة أعمال ليست من نوع واحد. "النهر العظيم" مغناة كُتبت بالفصحى في منتصف الخمسينات، وكان للكورس فيها دور كبير. وفقا للقاعدة التي اعتُمدت في هذا النوع من الأعمال، رُصّعت المغناة بوصلة منفردة من فيروز، وفيها: "وأنا يا نهر قد جئت الضفاف...المزيد

انقر هنا للتكبيرهاندل الأوروبي وجنّة الموسيقى.. مهرجانات في ألمانيا وبريطانيا في الذكرى الـ 250 لوفاته
بقلم: ثائر صالح

هاندل (هيندل بحسب اللفظ الألماني، أو هاندل الإنكليزي) هو أحد أعظم الموسيقيين الأوروبيين على مر العصور، نموذج بارز للموسيقي الأوروبي «الشامل»، فهو ولد وتعلم في ألمانيا، وأتقن فنون الموسيقى في إيطاليا، وعاش وأبدع في بريطانيا. لهذا السبب اختار منظمو مهرجان ه...المزيد

انقر هنا للتكبيرحوار غير منشور مع منصور الرحباني
بقلم: حنان عاد

هنا حوار مع الراحل الكبير الفنان الريادي منصور الرحباني كنت أجريته معه العام 2001 لمنشورة ثقافية وعربية ولم ينشر في حينه. هنا أبرز محطات الحوار المطوّل الذي سجلته والأستاذ منصور تحت وطأة اجتماعات فنية كانت في انتظاره مع أبنائه.
ليس أمراً يسيراً أن تحاور ...المزيد

حدائق الرسم
بقلم: محمود الزيباوي

جديد منشورات "آكت سود" مجلد فني من تأليف الناقد الألماني نيل بوتنر عنوانه "حدائق الرسم". في هذا البحث التشكيلي، يستعيد الباحث تحولات موضوع الحديقة في الفن الغربي من العصر الروماني إلى عصر الحداثة في العقود الأولى من القرن العشرين. في البدء تبدو الحديق...المزيد

انقر هنا للتكبيرالقرى الأثرية في إدلب.. تاريخ زاخر وجمال أخّاذ
بقلم: زياد طالب

تشكل معظم القرى الأثرية في محافظة ادلب وشمال سورية مجموعة خرائب أثرية تهدمت معظم أبنيتها بينما مازالت أبنية أخرى قائمة تشهد على مدى التطور الهندسي العمراني آنذاك وهي تعود إلى العهدين البيزنطي والروماني من القرن الثاني إلى السادس الميلادي وتتكون أبنيتها من...المزيد

انقر هنا للتكبيركلمات متوَّهجة في رحيل منصور الرحباني

المطران جورج خضر: ما سافرت وحدك ملكا. امام الغنى الالهي بت ذاهلا ذاهبا عن كل ما صنعت في دنياك لان الجمال الالهي هو وحده الذي يستساغ النطق به. انت قلت أنا الغريب الآخر.
لا تنس ان المسيح يقال له في عباداتنا غريبا، ولكن اباه رفعه واعطاه اسما فوق كل اسم الآن...المزيد

انقر هنا للتكبير«أوديب» لجورج انيسكو: الحياة واللعنة في أوبرا استثنائية
بقلم: ابراهيم العريس

من ناحية مبدئية ونظراً الى شهرة العمل - الأسطوري - الأصلي الذي أخذت منه أشهر أوبرات الموسيقي الروماني جورج انيسكو، كان من المفروض لهذه الأوبرا وهي «أوديب» أن تقدم مراراً وتكراراً، في فرنسا أو الولايات المتحدة الأميركية، في برلين أو حتى في فيينا. ومع هذا ن...المزيد

انقر هنا للتكبيرخانات حلب القديمة.. شاهد على براعة العمارة الحلبية
بقلم: مصطفى رستم

تحتضن حلب الشهباء الكثير من المواقع الأثرية والسياحية المهمة، وتميزت في هذا المجال بالخانات الكثيرة، ذات الطابع الهندسي الرائع، و الخان ـ كما جرت عادة بنائه ـ يتكون من بناء ذي طابقين، يستعمل الطابق الأرضي منه مقراً للصفقات التجارية، والطابق الأول لسكن الت...المزيد

انقر هنا للتكبير«المدينة الكبرى» لفاغنر: عمران يجمع الفن والمجتمع
بقلم: ابراهيم العريس

منذ المدينة الإغريقية القديمة التي كتب الفيلسوف الألماني هيغل ان سكانها انما كانوا يحققون ذواتهم من خلال بنائهم لها، معتبرين خلودهم في خلود مدينتهم، لذا كانوا يستقبلون الموت من دون وجل على أساس أن المدينة، مدينتهم، باقية، حتى وان كانوا هم زائلين، منذ تلك ...المزيد

السلّم الموسيقي السومري
بقلم: علي الشوك

كانت الموسيقى في سومر من وسائل التقرب الى الآلهة. وكانت آلهة سومر متعجرفة، وسريعة الغضب، لأنها كانت تضجر من ضوضاء الجماهير، وضجيجها، ولا تحتمل ذلك. فكان السومريون يعزفون على آلات القيثار وغيرها، ويغنون، لتسكين غضب آلهتهم. كما ان السومريين كانوا يعتقدون أن...المزيد

انقر هنا للتكبيرذا النون.. منمنمات فنيّة عن النبي يونس (يونان)
بقلم: محمود الزيباوي

وردت قصة النبي يونس (يونان في الكتاب المقدّس) بشكل مختصر في آيات قرآنية اختلف أهل التأويل في شرح بعض معانيها. ونقل المفسرون لهذه القصة حكايات عدة استعادها أهل الأخبار وتفننوا في إطالتها ما شاءت لهم الإطالة. بدورهم، جسّد الرسامون قصة "صاحب الحوت" في مرحل...المزيد

انقر هنا للتكبيرالتحليل النفسي غطاء للواقعية.. «مسرحية حلم» لسترندبرغ
بقلم: ابراهيم العريس

«في هذه المسرحية، تتشتت الشخصيات، تتضاعف، تتعدد، تتبخر، تتكثف، تضمحل وتبزغ من جديد. غير ان وعياً واحداً يحكمها جميعاً، وهو وعي الحالم. بالنسبة الى هذا الأخير ما من اسرار أو غموض هناك، وما من تشرذم، ما من مبادئ، وما من شرائع وقوانين. الحالم لا يحكم ولا يبر...المزيد

المسرح العربي في قرن
بقلم: د. نبيل الحفار

المسرح ظاهرة فنية مركبة، وهو لا يتحقق كنتاج بصري – سمعي إلا في عملية جماعية، تتضافر عبرها جهود مجموعة من البشر، منسجمة أو متقاربة في مشاربها وتوجهاتها الفنية والفكرية، ولا يتخلق العرض المسرحي إلا على قاعدة اقتصادية توفر أكلافه قبل أن يلتقي بالجمهور الذي ي...المزيد

الصفحة: [] [1] [2] [3] (4) [5] [6] [7] [8] [9] []
ملفات للتحميل
FURELISE
حمل الملف من هنا
FURELISE معزوفة على البيانو
اتصل بنا | أخبر صديق | المفضلة | صفحة البداية | خريطة الموقع
              Web Design by Sawa Soft Aleppo - Syria
 
إلى الأعلى