الصفحة الرئيسية
الأخبار
دفتر الزوار
البحث في الموقع
اشترك معنا
اتصل بنا
الكنيسة
نشاطات وأخويات
روحيّات
مقالات
أمسيات ومحاضرات
مختارات
مواهب وأقلام
ملفّات وثائقيّة
معرض الصور
مختارات --> فنون
انقر هنا للتكبير«السمفونية الرابعة» لشومان: الرومنطيقية وعناد الزوجة
بقلم: ابراهيم العريس

كانت بدايات روبرت شومان (1810- 1856) في عالم التأليف الموسيقي، سنة 1830، كما نعرف، وكان هو في ذلك الحين بالكاد تجاوز العشرين من عمره. وهو خلال العقد الأول من مساره الإبداعي، اكتفى بكتابة المقطوعات الصغيرة والتنويعات وما شابه ذلك. ولن يكون هذا مدهشاً إذا ع...المزيد

انقر هنا للتكبيرمئة عام على ظهور الأعمال التجريدية
بقلم: محمد شرف

منذ حوالى مئة عام بدأت معالم تيار التجريد بالظهور على السطح وسط بحر من الحركات الفنية ترافق انبعاثها مع بدايات القرن المنصرم. وعلى رغم ما احدثته تلك الحركات، المراوحة بين بقايا الانطباعية وما بعدها، والوحشية أو التعبيرية، من أثر في الفن التشكيلي المعاصر،...المزيد

انقر هنا للتكبيرالموسيقى تُراقص معادلات علم الرياضيات ... خيال الجاز يلهب الكومبيوتر ويتحدّى علماء الذكاء الاصطناعي

هل يمكن لبرنامج كومبيوتر أن يكون «مُبدعاً»، فيبتكر شيئاً لم يُلقّنه كحال مؤلفي الموسيقى مثلاً؟ تطرح دراسة عن آلية الارتجال مثل هذا السؤال على اختصاصيي الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence؟
لنأخذ مثالاً محدّداً. عندما يعمل بييترو تونولو (رجل من مدينة...المزيد

انقر هنا للتكبيرأيقونة الفسق الملكي
بقلم: محمود الزيباوي

في زمن الثورة الفرنسية، تحولت ماري أنطوانيت إلى أيقونة تجسّد فساد العهد البائد وانحلاله. على مدى عقود من الزمن، تبارى الكتّاب والرسّامون والمغنّون في تصوير فسق الملكة وغطرستها، مما ساهم في تكريس هذه الصورة في الذاكرة الجماعية. في القرن العشرين، بدأ الفرنس...المزيد

انقر هنا للتكبيرشابلن وثقافة الإبهام
بقلم: خليل حسن

لقد لفت شارلي شابلن نظر العالم للتأثيرات السلبية للثورة الصناعية الثانية في الثلاثينيات بكتابة قصتة الأوقات المعاصرة وتقديمها للسينما في عام 1936. ويمثل شابلن في هذا الفيلم دور عامل يصارع الحياة للبقاء في عالم تكنولوجية الصناعة الجديد، حينما أستبدل الإنسا...المزيد

انقر هنا للتكبيرالخلاسية الموسيقية المتحرّرة
بقلم: جاك دوني

"جميع آداب الجنوب تصرخ. والصرخة تعني التسمية، الكلام. وعندما تختنق الصرخة، تتحوّل إلى المكتوب. الصراخ يعني أننا أحرار!" مع اقترابه من سنّ السبعين، يُصدر عازف البوق جاك كورسيل ألبومه "صيحات"، في عودةٍ ستعيد بعض من هم أصغر سناً إلى دروسهم. فالألبوم يمزج...المزيد

انقر هنا للتكبيرصبر أيوب
بقلم: محمود الزيباوي

ذُكر اسم أيوب أربع مرات في القرآن الكريم. في سورة النساء (163)، يرد الاسم بين طائفة من أسماء الأنبياء الذين أوحى إليهم الله، وفي سورة الأنعام (84)، إشارة إلى أنه من ذرية إبرهيم. تأتي قصة النبي بما يشبه المثل في آيتين من سورة الأنبياء: "وأيوب إذ نادى ربّه...المزيد

انقر هنا للتكبيرأربعة دواوين صدرت معاً ... منصور الرحباني شاعراً مفرداً بصيغة المثنى
بقلم: محمد علي شمس الدين

نعرف منصور الرحباني، ثاني اثنين إذْ هما في جنة الشعر اللبناني الغنائي، لأن «الأخوين رحباني» هما عاصي ومنصور الرحباني، الشاعران المسرحيان . ولم يكن أحدهما قبل موت عاصي، يوقّع مسرحيةً أو قصيدة، منفرداً. إنهما «الأخوان...» لا ثالث لهما ولا رابع ولا أكثر ولا...المزيد

صحبة موسيقية
بقلم: علي الشوك

كان هو قد تخلى – تقريباً - عن سماع الأوبرا. لم تعد الأوبرا تدخل في باب اهتماماته الموسيقية الآن، لأنه لا يفضل سماعها مسجلة، بل على المسرح، أو الشاشة. ولم تعد لديه الآن تلك الهمة للاختلاف إلى دور الأوبرا. فتخلى عن سماعها، إلاّ في المناسبات، حين تعرض برامج...المزيد

انقر هنا للتكبيركتابات رسّامة مكسيكية.. فريدا كاهلو
بقلم: ايكشل دولابورت

تحمل المرأة المصوّرة على غلاف الكتاب، بنظرتها الواثقة وبزّتها الرجّالية، مقصّاً بيدها؛ مع شعرٍ أسمرٍ طويل مبعثر حولها. في العام 1940، رسمت فريدا كاهلو لوحة "أوتوبورتريه بالشعر المقصوص" هذه، بعد بضعة أشهر على طلاقها من الرسّام دياغو ريفيرا، حبّ حياتها ال...المزيد

انقر هنا للتكبير«الحسناء النائمة في الغابة» لتشايكوفسكي: كوزموبوليتية الأحاسيس
بقلم: ابراهيم العريس

«الحسناء النائمة في الغابة» هي في الأصل واحدة من الحكايات التي دونها الفرنسي شارل بيرو أولاً، ثم الأخوان غريم من بعده، ثم جالت على معظم ثقافات العالم وآدابه، لتحوَّل مسرحيات وأوبرات، قبل أن يتلقفها الفن السابع في القرن العشرين جاعلاً منها أفلاماً روائية أ...المزيد

انقر هنا للتكبيرموسيقى "البلوز" من أمريكا الأخرى
بقلم: جاك دوني

في آخر إصدارات الأقراص المدمّجة الموسيقية المثقلة بأشياءٍ غير ذات أهمية، يبرز وثائقيان هما كناية عن رحلةٍ في قلب أميركا الأخرى، تلك التي تأتي من موسيقى الـ"كاجون" والبلوز في منطقة الميسيسيبي. فهما يجعلاننا نشاهد فيلمان جرى تصويرهما قبل ثلاثين عام. ففي 1...المزيد

الكآبة... وقصتي مع الموسيقى الأخرى
بقلم: علي الشوك

كنت أجد في الموسيقى «الطبيعية» متعة وسلواناً. وكنت أجد لذة خاصة، أيضاً، في الموسيقى المائلة. هذا في أوقات صحوي. أما في المنام، فكنت أصغي في كثير من الأحيان الى الموسيقى «الأخرى»، في مخزن لبيع الاسطوانات الموسيقية، في نهاية شارع الرشيد (بغداد)، من جهة البا...المزيد

انقر هنا للتكبير«صيد ليلي في انتيب» لبيكاسو: فسحة ألوان بين حربين
بقلم: ابراهيم العريس

في نهاية صيف 1939، رسم بيكاسو في مدينة انتيب في الجنوب الفرنسي واحدة من أجمل لوحات تلك الفترة من حياته، وهي لوحة «صيد ليلي في انتيب»، التي يميل كثر من الكتّاب والنقاد الى وضعها بالتعارض مع لوحته السابقة لها بسنتين «غيرنيكا»، وليس فقط من النواحي الشكلية. ا...المزيد

انقر هنا للتكبيربعض روائع الروك.. غصون مكسورة تحملني إلى الحلم وأنا أتكلم
بقلم: رودولف ضاهر

الروك نوع موسيقي احتمى وراء كونه شكّل في بداياته موسيقى ترفيهية للمراهقين الأنكلو ـ ساكسونيين الذين وُلدوا بعد عام ,1945 فالروك ليس إلاّ أول موسيقى كهربائية وإلكترونية، أيّ أنه تضخيم صوتي نسبةً الى «الآلات الطبيعية» ابتكره عازف الغيتار ليس بول (Les Paul)...المزيد

الصفحة: [] [1] [2] [3] [4] (5) [6] [7] [8] [9] []
ملفات للتحميل
FURELISE
حمل الملف من هنا
FURELISE معزوفة على البيانو
اتصل بنا | أخبر صديق | المفضلة | صفحة البداية | خريطة الموقع
              Web Design by Sawa Soft Aleppo - Syria
 
إلى الأعلى